شروط النشر

شروط النشر بموقع معارف العلمي :

يرحب المركز بمشاركة الباحثين والكتاب المتخصصين والأكاديميين، وتقبل للنشر الدراسات والمقالات والترجمات والتقارير والمراجعات وفق الشروط الآتية:

– ينشر المركز البحوث العلمية والمقالات الفكرية التي تلتزم بالمنطلقات المتمثلة في العمق والجدة في التناول واحترام المنهجية العلمية والموضوعية، والتزام قواعد البحث العلمي والنزاهة والمصداقية.

– يشترط في البحث أن لا يزيد حجمه على 4000 كلمة مع الإحالات والهوامش.

– إذا كانت نوع المساهمة مقالا علميا أو مراجعة في كتاب ، فإن حجم المساهمة لا يجب أن يتجاوز 2000 كلمة، ويشترط في المراجعات ألا تمضي سنتين عن صدور الكتاب.

– ألا يكون قد نشر أو قُدم للنشر في أي مكان آخر أو سبقت ترجمته إلى لغة أخرى.

– يتوصل الباحث مباشرة بعد المصادقة النهائية على مقاله برسالة من المركز عبر بريده الإلكتروني تخبره فيها بقرار النشر وتوقيته، ولا تتحمل المجلة تبرير سبب رفض بعض المساهمات التي لم تنل تزكية بالنشر من هيئة التحكيم.

– يخضع ترتيب المقالات إلى تقدير هيئة التحرير ولا يدخل فيها أي اعتبار لأهمية المقالة.

– تُعرض البحوث والدراسات المقدمة للمركز لهيئة التحكيم للنظر فيها، وقد يطلب من الباحث المقدم بعض المراجعات والتعديلات بناء على التوجيهات العلمية لهيئة التحكيم.

– لا تلتزم المجلة بإعادة إرسال البحوث التي استقبلتها سواء نشرت أم لم تنشر.

– يطلب من الباحث أن يقدم سيرة ذاتية علمية توضح مؤهلاته العلمية وصفته المهنية وأهم إصداراته السابقة، وملخصاً عن بحثه في حدود 100 كلمة. وصورة شخصية واضحة

– بمجرد نشر البحث في موقع المركز يصير من حقه إعادة نشر البحث أو ترجمته منفصلاً أو ضمن مجموعة من البحوث من غير حاجة إلى أخذ إذن من صاحبه.