• قناة معارف
  • المجلة الالكترونية
  • اتصل بنا
  • شروط النشر
الجمعة 16 مايو 2025
مركز معارف للدراسات والأبحاث
لا توجد نتائج
الإطلاع على النتائج
  • الرئيسية
  • مركز معارف
    • من نحن؟
    • أهداف المركز
    • مشاريع المركز
    • شروط النشر
    • كتابنا
  • أنشطة المركز
  • دراسات وأبحاث
  • مقالات
    • مقالات مختارة
  • شخصيات وأفكار
  • مراجعات
  • ترجمات
  • حوارات
  • مدونات معارف
  • إصداراتنا
  • ملفات
  • الرئيسية
  • مركز معارف
    • من نحن؟
    • أهداف المركز
    • مشاريع المركز
    • شروط النشر
    • كتابنا
  • أنشطة المركز
  • دراسات وأبحاث
  • مقالات
    • مقالات مختارة
  • شخصيات وأفكار
  • مراجعات
  • ترجمات
  • حوارات
  • مدونات معارف
  • إصداراتنا
  • ملفات
لا توجد نتائج
الإطلاع على النتائج

أيُّ مُسْتَقْبَلٍ لِلإسْلاَمِ فِيِ اسْتِبْعَادِ العُلُوُمِ النَّظَرِيَّة؟!

أحمد الحمدي لـ أحمد الحمدي
27/08/2020
في : مقالات
A A
0
أيُّ مُسْتَقْبَلٍ لِلإسْلاَمِ فِيِ اسْتِبْعَادِ العُلُوُمِ النَّظَرِيَّة؟!
200
مشاركات
1.5k
قراءات
المشاركة على فايسبوكالمشاركة على تويترالمشاركة عبر واتساب

“الفُتُوُرُ عَنْ طَلَبِ السَّعَادَةِ حَمَاقَةْ! وَلاَ طَرَيِقَ إلَيْهَا إلاَّ بِالعِلْمِ، وَالعَمَل!”
“الإمام الغزالي” (505هـ (ميزان العمل، ص: 179.

     لعل مُشكِل المشكلات الثقافية بالنسبة للعرب والمسلمين اليوم، أنهم لا يزالون محجمين عن الغائية العملية بمعناها الخُلقي، والتقني، إنهم يقصرون الفكر – والعلم عموما- على العملي المحسوس المباشر، ويهملون النظر الباحث عن الحقائق الكبرى: كونًا، واجتماعًا، وفلسفاتٍ… بصرف النظر عن العمل المحسوس والمباشر.
    لقد اجتمع عندنا معاشر المسلمين اليوم، الفكر الذريعي المبتَذل، والفكر الفقهي المرتجَل، وأسباب ذلك الوجوم الوجودي عديدة: منها سوء فهم لفقه سد الذرائع: يظنون- مثلا-: أن الفلسفة، والعلوم النظرية والإنسانية والاجتماعية، التي هي ثمرات الفكر الفلسفي الذي يطلب الحقيقة لذاتها! ظنوه من ذرائع الكفر!

    ومن أجل ذلك قمنا بـِسَدِّ العلوم النظرية والاجتماعية، والفلسفية، وكل العلوم التي نُعَرِّفْهَا بالوظيفة المنهجية، أو العلوم الأدوات، لأنها مجرد اهتمام بما لا ينفع في الدنيا! والآخرة! ولم يعلموا أن الآخرة تحتاج إلى كدح روحي، ونحت فكري.

    أما العلوم ذات النفع البَيِّنْ، فحصرنا البحث فيها، في النفع المباشر” كالطب والهندسة، والمحاسبة،…” .

    ولعل أهم العلامات على مثل هذه التصورات، ما نراه في العديد من مؤسسات التعليم والتكوين، التي تولي المعارف التطبيقية: ذات الفائدة السوقية والتجارية والتكنولوجية المباشرة فقط؛ أفضلية وأولوية، وتهمل حقول الثراء الإنساني والاجتماعي والسؤال الفلسفي، -رغم وجود المحاولات الخجولة، إذا ما استثنينا جهود المجتمع المدني من مؤسسات وأفراد-؛ خوفا من التشكيك فيما تتصوره حقائق نهائية يضرها التساؤل الفلسفي أو الشك المنهجي.

    لكأننا لم نقرأ القرآن! الذي ندعو إليه، لندرك أنه مثل كل التجارب الوجودية الصادقة، مليء بالسؤال، والحيرة، والشك المنهجي. فلم نسمع عن نبي يذهب به السؤال الفلسفي إلى حد التشكيك في كل شيء دون أن يكون ذلك قادحا في إيمانه مثل النبي محمد -صلى الله عليه وآله وسلم-، إذ إن هذا الشك ليس دليلا على عمق طلب الحقيقة فحسب، بل هو أكبر دليل على صدق الإيمان الناتج عنه، وعن طلب الحقيقة في العمق[1].
    لعل جولة بصرية عابرة تأخذها بإنعام في البرامج الأكاديمية، تكشف لك حجم التردي الذي يهولك عنده الوصف السابق، حيثُ الإهمال شبه التام لعلوم النظر التأسيسي والاجتماعي والإنساني، والتي هي الجسر المقنطر الحقيقي، لكل  إشكالات علوم العمل التطبيقي، والتي لا تستغني عنه أي دولة كانت ذا شهود فاعل، بصرف النظر عن سلبية الفعل الذي تؤديه من إيجابيته!

    مراكز الدراسات الإنسانية، ومعاهد الفنون الجميلة، وأقسام الدراسات النظرية، ومؤسسات الأبحاث المستقبلية، ودوائر الرصد السلوكي، تجدها متساوقة في التشكيلات الاجتماعية الفاعلة.

    ما لم يرتقِ الانشداه العاطفي لمنجزات الحضارة الغربية، إلى الاندهاش المعرفي المنحوت عبر الذات الحضارية العربية والإسلامية مستفيدا من الإنجازات البشرية شرقا وغربا؛ فسيبقى الإنسان العربي والمسلم رهين الوجه الغفل من الوعي، علينا أن نبحث على عتبات السلطة الهامانية/الرمزية النظرية، التي تُبرر تنفيذ الفرعونية/ العملية، عن جواب، حتى لا نفرح بسذاجة التذرع باسم الدفاع عن الثوابت، التي غدت نوابت!
   هناك ست نَزَعاتٍ كبرى كما يرصدها بعض الباحثين[2] في الخطابِ الإسلاميِّ اليوم، هي: 1/التَّقليدية المذهبية، 2/ والسلفية النصية، 3/ والسَّلفية الإصلاحية، 4/ والسلفية السياسية النصية، 5/والإصلاحية الليبرالية، 6/ والصوفية الطُّرقية. وليس الرهان على أحدها بأقل سلبية من الرهان عليها مجتمعة، فدائرة الكونية تحتويها، وتتخطاها، فقط لأن إحداها مفردة، لا تملك البديل الكوني الذي يؤهلها لتكون بوصلة شعوب الأرض، بسبب حراس الأصنام الفكرية، والمنظومات المتهالكة المعادية للتجديد والإبداع. سيما أن الكثير من النُّخب العربية والإسلامية لا تزال غير مدركة لما للانترنت وثورة الإنفوميديا والذكاء الاصطناعي من تأثيرات عميقةٍ في بنية المجتمعات المعاصرة.

_________
*إحالات:
[1] يـُــنظر: مستقبل الإسلام، مجموعة مؤلفين: سيما بحث: أبو يعرب المرزوقي، مستقبل الإسلام والمسلمين، ص: 9-88.

[2] يـُنظر: الإصلاح الجذري: الأخلاقيات الإسلامية والتحرر، طارق رمضان. الشبكة العربية للأبحاث والنشر، الطبعة الأولى، بيروت-لبنان، 2010 م.

الوسوم : الإسلامالعلومالفكر الإسلاميالفكر الفلسفي
أحمد الحمدي

أحمد الحمدي

• باحث سعودي، مهتم بالدراسات الفكرية والفلسفة الاجتماعية. • مشارك بمقالات وأبحاث في عدة مجلات ومواقع. • باحث دكتوراه في أصول الفقه وعلاقته بالفلسفة والاستشراق. • ماجستير في الاستشراق والحضارة. • بكالوريوس في الشريعة والدراسات الإسلامية.

ذات صلةالمقالات

العلاقات الدولية بمعايير الرؤية الإسلامية للعالم

العلاقات الدولية بمعايير الرؤية الإسلامية للعالم

طه عبد الرحمن يترك سؤال لماذا كانت العلمنة ممكنة؟ عالقا!

طه عبد الرحمن يترك سؤال لماذا كانت العلمنة ممكنة؟ عالقا!

زاوية رجراجة ودولة برغواطة

زاوية رجراجة ودولة برغواطة

بحث مبدع وتجديد فكري لنهوض حضاري

التجديد الفكري والتفكير النقدي والتأثير عن طريق الدراسات في توجهات الرأي العام وصناع القرار.

تصنيفات :

  • أنشطة المركز
  • إصداراتنا
  • اخترنا لكم
  • ترجمات
  • تقدير موقف
  • حوارات
  • دراسات وأبحاث
  • شخصيات وأفكار
  • قناة معارف
  • مدونات معارف
  • مراجعات
  • مقالات
  • مقالات مختارة

مستجدات :

“الأميركيون يتحدثون الآن عن السلام، ولكن من دون استخدام القوة” مقابلة مع أندريوس كوبيليوس

“الأميركيون يتحدثون الآن عن السلام، ولكن من دون استخدام القوة” مقابلة مع أندريوس كوبيليوس

لـ إدارة المركز
0

إصدار “كتاب الصكوك الاستثمارية في التمويل الإسلامي: صكوك الإجارة أنموذجا”

إصدار “كتاب الصكوك الاستثمارية في التمويل الإسلامي: صكوك الإجارة أنموذجا”

لـ إدارة المركز
0

مركز معارف © 2020 | تطوير

  • الرئيسية
  • مركز معارف
  • أنشطة المركز
  • دراسات وأبحاث
  • مقالات
  • شخصيات وأفكار
  • مراجعات
  • ترجمات
  • حوارات
  • مدونات معارف
  • إصداراتنا
  • ملفات
لا توجد نتائج
الإطلاع على النتائج
  • الرئيسية
  • مركز معارف
    • من نحن؟
    • أهداف المركز
    • مشاريع المركز
    • شروط النشر
    • كتابنا
  • أنشطة المركز
  • دراسات وأبحاث
  • مقالات
    • مقالات مختارة
  • شخصيات وأفكار
  • مراجعات
  • ترجمات
  • حوارات
  • مدونات معارف
  • إصداراتنا
  • ملفات

مركز معارف © 2020 | تطوير

Welcome Back!

Login to your account below

Forgotten Password?

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In