مدخل
اقتحمت الأحزاب السياسية بالمغرب مجال الصحافة باعتباره آلية من آليات التواصل مع الجمهور. وقد راكمت الصحافة الحزبية الورقية العديد من التجارب العملية عبر مسار طويل تميز أحيانا بانسابية في الصدور، وأحيانا أخرى بصعوبات في الطبع والتوزيع، لكن جروح الإعلام الحزبي تعمقت نتيجة التطورات التي شهدتها الساحة العالمية، لهذا اتجهت بعض الهيئات الحزبية إلى فتح مجالات إعلامية جديدة، بينما حافظت أخرى على الصحف الورقية بحكم الدعم الذي تتلقاه، إلى جانب امتلاكها لمطابع الورق، واعتبارها تلك الجرائد إرثا تاريخيا.
ترمي هذه الدراسة إلى بلوغ نتائج علمية من خلال رصد التحولات التي يعرفها المشهد الإعلامي الحزبي بالمغرب، وإلى معرفة مدى قدرة الصحافة الحزبية على النجاح في كسب الرهان عبر الانتقال الرقمي. كما تسلط الدراسة الضوء على مقومات صمود الصحف الورقية الحزبية في ظل الثورة الرقمية، وضعف المقروئية، وقلة الإقبال على الجرائد الورقية.
للإطلاع على الدراسة كاملة اضغط هنا