• قناة معارف
  • المجلة الالكترونية
  • اتصل بنا
  • شروط النشر
الإثنين 16 يونيو 2025
مركز معارف للدراسات والأبحاث
لا توجد نتائج
الإطلاع على النتائج
  • الرئيسية
  • مركز معارف
    • من نحن؟
    • أهداف المركز
    • مشاريع المركز
    • شروط النشر
    • كتابنا
  • أنشطة المركز
  • دراسات وأبحاث
  • مقالات
    • مقالات مختارة
  • شخصيات وأفكار
  • مراجعات
  • ترجمات
  • حوارات
  • مدونات معارف
  • إصداراتنا
  • ملفات
  • الرئيسية
  • مركز معارف
    • من نحن؟
    • أهداف المركز
    • مشاريع المركز
    • شروط النشر
    • كتابنا
  • أنشطة المركز
  • دراسات وأبحاث
  • مقالات
    • مقالات مختارة
  • شخصيات وأفكار
  • مراجعات
  • ترجمات
  • حوارات
  • مدونات معارف
  • إصداراتنا
  • ملفات
لا توجد نتائج
الإطلاع على النتائج

في نقد العلمانية والصهيونية.. هل جاء المسيري بجديد؟

محمد زاوي لـ محمد زاوي
24/01/2024
في : مقالات
A A
0
في نقد العلمانية والصهيونية.. هل جاء المسيري بجديد؟
206
مشاركات
1.6k
قراءات
المشاركة على فايسبوكالمشاركة على تويترالمشاركة عبر واتساب

عند عبد الوهاب المسيري “نموذج تفسيري” خاص، بغض النظر عن صحته من عدمها، وبعض النظر عن مدى “تجريده للواقع الموضوعي في حركته الملموسة”. إنه طرح جديد في منظومة الفكر الإسلامي، وإن استمدّ تركيبه من مراجع غربية يصرّح بها المسيري ولا يخفيها. تقل هوامش المسيري، غير أن مراجعه مدرجة بشكل أو بآخر في متن نصه.

ربما سبقه مفكرون غربيون، ماركسيون مجددون، إلى بعض الأفكار، كأدورنو وهوركهايمر وفروم ولوكاتش وألتوسير وغرامشي وهبرماس وماركيوز وغارودي وغيرهم. ربما استلهم “صرخته” من صرخات فلاسفة غربيين كمارتن هايدغر، أو قساوسة وباحثين في المسيحية فكروا في المسألة الدينية على ضوء مستجدات العصر. ربما يكون كل هذا صحيحا، إلا أن تركيبه في متن المسيري يمنحه جِدة غير مسبوقة في الوطن العربي. لقد بذل المسيري مجهودا كبيرا لتعريف القارئ العربي بالمدرسة النقدية الألمانية (فرانكفورت خاصة)، بل لتبيئتها عربيا وإسلاميا. وهذا في نظرنا من التجديد الإيديولوجي والفلسفي، المعرفي بالمعنى العام للمعرفة (أعمّ من العلم).

عموما، اهتم المسيري في عمله النظري بموضوعين كبيرين:

-نقد العلمانية:

وفي هذا لم يكن المسيري حداثيا في نقد ما بعد الحداثة، وإنما حاول نقد الحداثة وما بعد الحداثة ب”مرجعية نهائية متجاوِزة”. لم ينحُ منحى التمييز بين مرحلتي الحداثة وما بعد الحداثة كما فعل كثيرون في الوطن العربي، بل بحث عن جذور الثانية في الأولى، وخلص إلى أن مرجعيتهما واحدة هي “المرجعية الكامنة” (عبد الوهاب المسيري، الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان). هذه المرجعية ذاتها هي ما أفرز “العلمانية الشاملة” بخصائصها: التشيؤ، التسلع، التوثن، الحوسلة، العقل الأداتي، التعاقد، نهاية التاريخ، الخ (عبد الوهاب المسيري، العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة، الجزء الأول)؛ كما أفرزت “التمركز حول الأنثى” بما هي تجلّ صريح من تجليات التمركز حول “الكامن”، حول “ذات المرأة الكامنة” بفصلها عن مجتمعها، عن الزوجية والأسرة وغيرها من المفاهيم التي لا اعتبار لها في “الحلولية الكمونية” (عبد الوهاب المسيري، قضية المرأة والتمركز حول الأنثى).

-تفكيك الصهيونية:

في نموذج المسيري، الصهيونية منتوج مادي غربي، هي “لحظة علمانية نماذيجية شاملة” (الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان)، لحظة بروز “الإنسان المادي/ الطبيعي”، كما ظهر في النازية والفاشية. فالنازية والصهيونية عند المسيري إفراز حداثي، بينهما عدد من القواسم المشتركة، لعل أبرزها “النقاء العرقي” بما يعنيه من “تمركز حول العرق”، وهذا نوع آخر من التمركز حول “الكامن” (عبد الوهاب المسيري، الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ). لم تتشكل “اللحظة الصهيونية” في فراغ، بل في شرط تاريخي أنتجها على مراحل. لكشف هذا الشرط بذل المسيري مجهودا كبيرا في رصد واقع الجماعات الوظيفية اليهودية في أوروبا زمن الإقطاع، ثم زمن الرأسمالية فيما بعد. وقد كان صريحا وواضحا في إخضاع هذه الجماعات لنموذجه التفسيري، باعتبار قابليتها للوظيفة امتدادا “للمرجعية النهائية الكامنة”، كما هي وظيفية الكيان الصهيوني أيضا (عبد الوهاب المسيري، الجماعات الوظيفية اليهودية: نموذج تفسيري جديد). عاصر المسيري هذا الكيان ورصد واقعه وتحولاته، تابع صحفه وجرائده ومؤلفات مثقفيه، فأهله هذا العمل لاستشراف مستقبله، فضلا عن تفكيك عقله وبناه الاجتماعية والسياسية والثقافية. ونتيجة لهذا العمل الدؤوب والمستمر، خلص المسيري إلى أن الكيان يسير نحو زواله، بسبب تناقضاته الداخلية والتهديدات الخارجية المحيطة به (عبد الوهاب المسيري، انهيار إسرائيل من الداخل).

السؤال المطروح على المسيري، في هذين الموضوعين، ليس متعلقا بمدى تجديده وسبقه فيهما. فتركيبه جديد ومتفرد وإن كانت أصوله المرجعية متعددة. السؤال مطروح على المسيري في عمق منهجه المفاهيمي، على أي أساس يُعرّف؟ على أي أساس ينتج هذا المفهوم أو ذاك؟ كيف يضع هيجل وماركس وفرويد ونيتشه وداروين في خانة واحدة؟! كيف يرى الحداثة وما بعد الحداثة فلسفة واحدة؟! هل “المرجعية المتجاوزة” تقتضي “التحيز” ضد ملموسية الواقع المادي؟! هل إخضاع واقع مادي متغير لنموذج تفسيري عملية سديدة معرفيا؟!

هذا مقال للتنبيه، لتصحيح العلاقة بفكر عبد الوهاب المسيري؛ وليس للإجابة على هذه الأسئلة، التي خصصنا لها محاولات أخرى، والتي نرجو أن نجيب عنها بشكل مستقل مستقبلا. وما نريده هنا هو إرجاع الاعتبار لمجهود المسيري وأهميته في مواجهة تعفّن النظام الاجتماعي الرأسمالي. قد لا يصيب المسيري التفسير، لأسباب مركبة في حياة المسيري؛ إلا أنه يحسن التنبيه إلى “السيولة الكاسحة” التي أفرزتها الرأسمالية في هذه المرحلة من تاريخها. الصهيونية نتاج تعفن وتقهقر نفس النظام، يدعم المسيري المناعة ضدها وإن لم يضعها وضعا سليما في الشرط الاجتماعي لنشأتها وتطورها!

الوسوم : الحركة الصهيونبةالعلمانيةالمسيري
محمد زاوي

محمد زاوي

محمد زاوي: باحث في العلوم الإسلامية والإنسانية خريج كلية العلوم والتقنيات-شعبة ميكاترونيك،طالب شعبة القانون-عربي صدر له كتاب: الاستعمار الجديد: جذوره التاريخية وتجلياته المعاصرة بالإضافة إلى العديد من المقالات والدراسات منها لغة التدريس وخدعة إصلاح التعليم - الحرية والتحرر: رباط الحركة الإسلامية وانحراف اليسار العولمي - أزمتنا الثقافية: أزمة تفكير وتعبير - السلوك الجنسي للإنسان: الاغتراب والتفكك وأعمال قيد النشر منها: الحركة الإسلامية في سياق وطني - حداثة الفقهاء: الحجوي نموذجا - الحداثة ومثقفو التبعية المغربية الجديدة

ذات صلةالمقالات

الجامعة المغربية والمجتمع

الجامعة المغربية والمجتمع

في نقد العلمانية والصهيونية.. هل جاء المسيري بجديد؟

عبد الوهاب المسيري العودة لمصر والذئاب الثلاثة[1]

العلاقات الدولية بمعايير الرؤية الإسلامية للعالم

العلاقات الدولية بمعايير الرؤية الإسلامية للعالم

بحث مبدع وتجديد فكري لنهوض حضاري

التجديد الفكري والتفكير النقدي والتأثير عن طريق الدراسات في توجهات الرأي العام وصناع القرار.

تصنيفات :

  • أنشطة المركز
  • إصداراتنا
  • اخترنا لكم
  • ترجمات
  • تقدير موقف
  • حوارات
  • دراسات وأبحاث
  • شخصيات وأفكار
  • قناة معارف
  • مدونات معارف
  • مراجعات
  • مقالات
  • مقالات مختارة

مستجدات :

“الأميركيون يتحدثون الآن عن السلام، ولكن من دون استخدام القوة” مقابلة مع أندريوس كوبيليوس

“الأميركيون يتحدثون الآن عن السلام، ولكن من دون استخدام القوة” مقابلة مع أندريوس كوبيليوس

لـ إدارة المركز
0

إصدار “كتاب الصكوك الاستثمارية في التمويل الإسلامي: صكوك الإجارة أنموذجا”

إصدار “كتاب الصكوك الاستثمارية في التمويل الإسلامي: صكوك الإجارة أنموذجا”

لـ إدارة المركز
0

مركز معارف © 2020 | تطوير

  • الرئيسية
  • مركز معارف
  • أنشطة المركز
  • دراسات وأبحاث
  • مقالات
  • شخصيات وأفكار
  • مراجعات
  • ترجمات
  • حوارات
  • مدونات معارف
  • إصداراتنا
  • ملفات
لا توجد نتائج
الإطلاع على النتائج
  • الرئيسية
  • مركز معارف
    • من نحن؟
    • أهداف المركز
    • مشاريع المركز
    • شروط النشر
    • كتابنا
  • أنشطة المركز
  • دراسات وأبحاث
  • مقالات
    • مقالات مختارة
  • شخصيات وأفكار
  • مراجعات
  • ترجمات
  • حوارات
  • مدونات معارف
  • إصداراتنا
  • ملفات

مركز معارف © 2020 | تطوير

Welcome Back!

Login to your account below

Forgotten Password?

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In